The Multifaceted Landscape of Language Acquisition: From Innate Structures to Dynamic Interactions

The Multifaceted Landscape of Language Acquisition: From Innate Structures to Dynamic Interactions

المؤلفون

  • Abdulsalam Hamid Omar Altoumi قسم اللغة الإنجليزية وآدابها-كلية الآداب الخمس-جامعة المرقب مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.65137/ejhs.v31.121

الكلمات المفتاحية:

اكتساب اللغة، النظريات، التفاعل الاجتماعي، تعدد التخصصات

الملخص

يمثل اكتساب اللغة وتعلمها أحد أكثر الإنجازات المعرفية تعقيدًا لدى البشر، مما أثار وجهات نظر نظرية متنوعة بين الباحثين. تستكشف هذه الورقة وجهات النظر الأساسية والمتطورة حول كيفية إتقان الأفراد للغة، متجاوزة الثنائية التقليدية "الطبيعة مقابل التنشئة". تبدأ بفحص نظرية نعوم تشومسكي الفطرية، مسلطة الضوء على تمييزه الحاسم بين الكفاءة اللغوية (المعرفة الفطرية) والأداء (الاستخدام الفعلي للغة)، ومفاهيم النحو الكوني وجهاز اكتساب اللغة. بينما أثر عمل تشومسكي بعمق في علم اللغة، حافظ علم النفس على اهتمام قوي بالأداء اللغوي القابل للملاحظة. ثم تتناول الورقة حساب سكينر السلوكي، الذي يفترض أن اللغة تُكتسب من خلال التعزيز. بعد ذلك، تناقش النظريات المعرفية، بما في ذلك تأكيد جان بياجيه على أن اللغة تنبثق من التطور الفكري العام، ومنظور ليف فيغوتسكي الاجتماعي الثقافي، الذي يؤكد على دور التفاعل الاجتماعي والأدوات الثقافية. كما يتم تناول انتقادات هذه النظريات المبكرة، مثل التحديات التي تفرضها الاضطرابات الوراثية المحددة. أخيرًا، تستكشف الورقة المناهج الحديثة والمتكاملة مثل علم اللغة الوظيفي، والنظريات القائمة على الاستخدام، والاتصالية، والظهورية، التي تسعى إلى تجميع الرؤى من مختلف التخصصات، مؤكدة على التفاعلات الديناميكية بين الاستعدادات الفطرية، والمدخلات البيئية، وآليات التعلم المعرفي العامة. يؤكد هذا الاستعراض الشامل أن اكتساب اللغة ظاهرة متعددة الأوجه تتطلب فهمًا متعدد التخصصات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-11-02

كيفية الاقتباس

The Multifaceted Landscape of Language Acquisition: From Innate Structures to Dynamic Interactions: The Multifaceted Landscape of Language Acquisition: From Innate Structures to Dynamic Interactions. (2025). مجلة العلوم الإنسانية المرقب, 31, 659-631. https://doi.org/10.65137/ejhs.v31.121