أساليب التنشئة الوالدية الخاطئة وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى المراهقين ببلدية الخمس
أساليب التنشئة الوالدية الخاطئة وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى المراهقين
DOI:
https://doi.org/10.65137/ejhs.v31.116الكلمات المفتاحية:
أساليب المعاملة الوالدية الخاطئة، السلوك العدواني، المراهقالملخص
لقد جاء هذا البحث بعنوان: أساليب التنشئة الوالدية الخاطئة وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى المراهقين، ومن خلال البحث في مختلف الأساليب التي يتبعها الآباء والأمهات مع أبنائهم، باعتبارها متنوعة ومختلفة من أسرة لأخرى، تنوعت الأساليب من حيث الرفض والقبول الى التسامح الاستقلال الإهمال المبالغة في الرعاية.
وقد تم التركيز على أساليب (الإهمال والتسلط والحماية الزائدة) وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى المراهقين.
ويهدف هذا البحث الى الكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية الخاطئة بالسلوك العدواني كما يدركها الأبناء، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي نظرا لملائمته لهذا البحث.
وقد تم جمع المعلومات والبيانات من خلال أداة الاستبيان المتكونة من (63) عبارة موزعة على أربعة أبعاد وهي (العدوان البدني، العدوان اللفظي، الغضب، العداوة).
وقد إعتمد الباحثون في هذه الدراسة تطبيق أدوات بحث منهجية وعلمية محاولة للتأكد من صحة محتوى أو مضمون التساؤلات، باستخدام عدة تقنيات بالإضافة الى الملاحظة والمقابلة.
وتوصل البحث الى أن هناك علاقة دالة احصائيا من النوع الموجب (طرديا) بين أسلوب القسوة كأسلوب من أساليب المعاملة الوالدية والسلوك العدواني لدى المراهق.
وأن هناك علاقة دالة احصائيا موجبة بين أسلوب الإهمال والسلوك العدواني لدى المراهق.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الإنسانية المرقب

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.




